دراسات في علوم التربية
Volume 2, Numéro 1, Pages 63-94
الكاتب : براهيم براهمي . العيد قرين .
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في ضوء العوامل الخاصة بالأستاذ، بالعمل و بيئة العمل و فحص دلالة الفروق في هذا المجال وفق متغيّري الجنس و الخبرة المهنية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لمثل هذا النوع من الدراسات، وبتطبيق مقياس الرضا الوظيفي الذي أعده الباحثان استنادا إلى مراجعة التراث السيكولوجي ذي العلاقة بالموضوع ،على عينة قوامها 68 أستاذا وأستاذة، أظهرت النتائج ما يلي : 1- وجود مستوى عال من الرضا الوظيفي لدى الأساتذة في ضوء العوامل الخاصة بهم. 2- وجود مستوى عال من الرضا الوظيفي لدى الأساتذة في ضوء العوامل الخاصة بالعمل. 3- وجود مستوى متوسط من الرضا الوظيفي لدى الأساتذة في ضوء العوامل الخاصة ببيئة العمل. 4- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأساتذة في مستوى الرضا الوظيفي تبعا لمتغير الجنس. 5- وجود فروق دالة إحصائيا بين الأساتذةفي مستوى الرضا الوظيفي تبعا لمتغير الخبرة المهنية. وفسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات والتوصيات
الرضا الوظيفي، أساتذة التعليم الثانوي، العوامل الخاصة بالأستاذ، العوامل الخاصة بالعمل، العوامل الخاصة ببيئة العمل
راضية دريوش
.
نزيم صرداوي
.
ص 399-423.
نصير أحميدة
.
جرمون علي
.
الماحي قصار
.
ص 154-170.
أمال مقدم
.
فتيحة فوطية
.
ص 49-82.
محمد الشريف الأمين
.
صوار يوسف
.
ستي سيدأحمد
.
ص 5-17.