أبعاد إقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 292-312
2017-06-30

تأثير الانترنت على عناصر المزيج التسويقي للخدمات

الكاتب : ليلــــــى ميـــــتالي .

الملخص

يتطلب تسويق الخدمات على غرار تسويق المنتجات المادية إعداد مزيج تسويقي يراعي الخصائص المميزة للخدمات، وبشكل خاص عدم ملموسيتها التي تجعل الزبون يجد صعوبة في تقييمها قبل الشراء. ومع تطور وانتشار تكنولوجيا المعلومات والانترنت، فقد أصبح لدى المؤسسة الخدمية وسائل مختلفة للتعريف بخدماتها وتعزيز صورة العلامة في أذهان زبائنها. يهدف هذا المقال إلى إبراز تأثير الانترنت على عناصر المزيج التسويقي للخدمات، حيث يبدأ بعرض مفاهيم تكنولوجيا المعلومات و الشبكات، ثم مفهوم و خصائص الخدمة، ختاما بالمزيج التسويقي الإلكتروني للخدمات.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات، شبكات الحاسوب، عدم ملموسية الخدمة، تسويق الخدمات، التسويق عبر الانترنت، المزيج التسويقي للخدمات.