أبعاد إقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 60-75
2017-06-30

دور الـيقظـــــــة الاستراتيجية فـــــــي خلــــــــق المـــــــــيزة التنافســــــــــــــية

الكاتب : لامية حليمي . يسمين دروازي .

الملخص

إن التطورات الكبيرة و المبتكرة في التكنولوجيات وأذواق المستهلكين، و الحركة الدائمة للأسواق و المنافسة، جعل لدى الكثير من المؤسسات صعوبة في مواكبتها و التأقلم معها. و هذا ما ألزم عليها الاستعانة بأساليب و طرق تسييرية كاليقظة الاستراتيجية التي تقربها من بيئتها، وتساعدها في تحليلها و التكيف مع المتغيرات التي تحدث فيها والتنبؤ بالتغيرات في أذواق المستهلكين وأسعار الموردين وتوجهات المنافسين...الخ قبل حدوثها لاتخاذ الإجراءات و القرارات المناسبة التي تخلق التميز للمؤسسة مما يضمن استمراريتها و يحقق أهدافها. فاليقظة الاستراتيجية تلعب دورا فعالا في توفير المعلومات اللازمة حول كل ما يؤثر على المنافسة وتساعد المسيرين على صياغة الميزة التنافسية التي من شأنها تمكين المؤسسة من المنافسة و تحقيق غاياتها و أهدافها.

الكلمات المفتاحية

اليقظة الاستراتيجية ،اليقظة التكنولوجية ، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، الميزة التنافسية .