L'entreprise
Volume 6, Numéro 6, Pages 195-218
2017-06-06
الكاتب : قرين الربيع .
هدفت الدراسة إلى محاولة تحليل مؤشرات الأداء المعرفي في الدول العربية، ممثلة في منهجية تقييم المعرفة (KAM) المعتمدة من قبل معهد البنك الدولي للمعرفة من أجل برنامج التنمية (K4D)، بالإضافة إلى مؤشر الابتكار العالمي (GII) لسنة 2014، ومؤشر الأداء الإلكتروني العربي، ومؤشر أبو ظبي للابتكار ومؤشر التنافسية الكامنة، ومؤشر القدرة على الابتكار ومؤشر دليل التنمية البشرية 2014، وذلك اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم وصف كل من هذه المؤشرات وتحليل البيانات المتوفرة عن طريقه، واستنتجنا أن دليل المعرفة العربي يقع في المستوى البدائي، الأمر الذي يفرض على ضرورة التحلي بالإرادة والوعي للتغيير من أجل تضييق الفجوة المعرفية المتزايدة والتي تعتبر من أبرز عناصرها التفاوت في التعليم والتدريب، تطوير القدرات الإبتكارية وتوفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
إدارة المعرفة، مؤشر المعرفة، منهجية قياس المعرفة (KAM)، دليل الابتكار العالمي (GII)، مؤشر الأداء الإلكتروني العربي، مؤشر أبو ظبي للابتكار، مؤشر التنافسية الكامنة، مؤشر القدرة على الابتكار، مؤشر التنمية البشرية 2014
شينون يحي
.
بن سعد محمد السعيد
.
ص 833-857.
غاتم فتح الله
.
ص 216-232.
بوشارب إيمان
.
شقروش عبد السلام
.
ص 796-815.