مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 7, Numéro 1, Pages 145-177

تطوير مقياس أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة العلوم الإجتماعية

الكاتب : مونية غربي .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير مقياس أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة العلوم الإجتماعية، تم في المرحلة الأولى- بعد الإطلاع الأدبي الواسع ،فانتقاء نموذجين نظريين: نظرية بيجزBiggs وونظرية تورانسTorrance ، صياغة 135 عبارة، شكلت المقياس في صورته الأولية، يتفرع إلى مقياسين: مقياس أساليب التعلم السطحي والعميق وفق نموذج بيجز، مقياس أساليب التعلم لنصفي الدماغ (السيطرة الدماغية) الأيمن –الأيسر-المتكامل وفق نموذج تورانس. في المرحلة الثانية تم عرض هذا الأخير على لجنة التحكيم المكونة من 10 أساتذة شعبة علم النفس وعلوم التربية، بحيث طرأت بعض التعديلات: في تعبير العبارات، وعدد المؤشرات المتعلقة بكل بعد من أبعاد المقياسين الفرعيين، وكذا بدائل الإجابة ، ليصبح عدد بنود المقياس في صورته الثانية 105 بندا وفي مرحلة ثالثة طبق هذا الأخير على 211 طالب في العلوم الإجتماعية ،تم إختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جامعتي البليدة 2 وتيارت، مع مراعاة التخصص (علم النفس وعلم الإجتماع) والمستوى الدراسي (انطلاقا من السنة الثانية ليسانس)، وكان ذلك بهدف التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بفرعيه ، بعدة طرق. أظهرت النتائج أن للمقياس ثبات قدره 0.82 بطريقة التجزئة النصفية لجاتمان، و0.79 بطريقة ألفا (α) لكرونباخ، دعمتها نتائج صدق المقياس بطريقة الإتساق الداخلي، وفي الأخير صدق البناء المفاهيمي بالتحليل العاملي بطريقةPrincipal Axis Factoring ،حيث أسفر بأن المقياس الفرعي الأول يشمل ثلاث عوامل(أبعاد)، إثنان منها واردة في نموذج بيجز والثالث (العامل) استكشفه التحليل العاملي، والمقياس الفرعي الثاني يحتوي على أربعة عوامل (أبعاد)، الثلاثة الأولى موجودة في نموذج تورانس، بينما الرابع استكشفه التحليل العاملي . Résumé : Le but de cette étude est de construire et développer une échelle de mesure des styles d’apprentissage préférés chez les étudiants des sciences sociales, après les recherches théoriques approfondit, deux modèles théoriques ont été choisi : théorème de Biggs et de Torrance, qui ont permis de cité 135 items qui se ramifie en deux échelles de mesure. Dans la deuxième étape ce dernier à été présenté à la commission d’arbitrage composé de 10 enseignants en psychologie et science de l’éducation, cela a permis d’apporté quelques modifications sur l’échelle qui a été ramené jusqu'à 105 items Et dans la troisième étape ce dernier a été appliqué sur 211 étudiants en science sociale et qui ont été choisis arbitrairement de deux universités :Blida2, et Tiaret ,dans le but d’assuré les caractères psychométriques de l’échelle de mesure des styles d’apprentissage y compris ces deux ramification. Dans l’ensemble les résultats révèlent que l’échelle de mesure possède une stabilité temporelle élevée et une validité du construit, car les résultats de l’analyse factorielle a confirmé que la première échelle ramifier contient trois (3) facteurs dont deux d’entre elle ont été cité dans le model de Biggs, et le deuxième échelle ramifier contiens 4 facteurs dont les trois premier se trouve dans le model de Torrance.

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلم ، الطلبة، نظرية تورانس مقياس