آفاق سينمائية
Volume 4, Numéro 1, Pages 102-112
2017-05-04

البنية الفنية للأفلام الثورية في الجزائر

الكاتب : الحبيب سوالمي .

الملخص

ولقد كثر الحديث حول معنى الاستلهام والاقتباس من التاريخ إلى السينما، خاصة الحوادث المهمة ومشاهير الشخصيات، وأصبح التعامل مع المادة التاريخية يسوده شيء من اللبس والضبابية، لذلك حاولت السينما جاهدة عرض ما حدث حقيقة، لكن بالطريقة التي تختارها هي حيث تتجاوز المعطى التاريخي إلى المعطى الفني. تؤرخ السينما للتاريخ بطريقة تجعله أكثر استمرارية، كي تحاول في الوقت نفسه أن توحد ذلك المتخيل التاريخي إلى مجسد مادي، يُرى و يُشاهد، حيث إن خصوصية الفن السينمائي بوصفه عملا مصورا، يتطلع دائما إلى توفير الراحة، بعيدا عن جهد القراءة العينية، سعيا منها استدعاء التاريخ مجسدا على شاشتها " وبما أن التاريخ ليس بأية حال، رقصة بالية نسقت خطواتها مقدما فالأجدر بنا أن نضع في طريقة أكبر عددا من الكاميرات حتى نتأكد أننا نصور على الطبيعة – على التاريخ طبعا

الكلمات المفتاحية

البنية الفنية، الأفلام الثورية، المعطى الفني، الفن السينمائي