آفاق سينمائية
Volume 4, Numéro 1, Pages 10-20
2017-05-04
الكاتب : مراد مراح .
كثر الحديث عن الاقتباس الفني من الرواية الى السينما من طرف المعد الدراماتوجي ( المخرج/ سيناريست)، وعن التزامه بالنص الادبي الروائي الاصلي والمحافظة عليه، وكيفية ايجاد المعادل البصري للنص المكتوب في الرواية. فجاءت بعض الأفلام نقل حرفي للرواية كرواية (سكوت فتزجرالد) عن تهشم الحكم الأمريكي (غاتسبي العظيم) بفيلم من إخراج (جاك كلايتون) وضع له السيناريو المخرج فرنسيس كوبولا ذائع الصيت، لكن البعض الآخر أثر السير في طريقة مغاير محدثا بعض التغيرات على النص الروائي الأصلي، فهو إما يعيد بناء مقطع أو حدث من الرواية ثم يبنى عليها فلمه الخاص أو يعيد هيكلية بناء شخصية، إن الأمثلة كثيرة على هذا النوع من الاقتباس وأفضل مثل على ذلك فيلم (المريض الإنكليزي) للمخرج (توني مانغيللا) المأخوذ عن رواية الكاتب (مايكل أونداتجي).
الأفلام الروائية - السينما جبل شنوة- أسيا جبار
Zerari Aouatef
.
ص 135-154.
سمراء جبايلي
.
ص 169-176.