Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 4, Numéro 2, Pages 225-237
2015-09-30

التفكير الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : أحسن جميلة . عامر عامر أحمد .

الملخص

لطالما اعتبرت مسألة الإستراتيجية من الأمور المبهمة، لذلك تعددت الدراسات قي هذا المجال وما زالت تتكرر لما لها من أهمية بالغة في طريقة تطبيقها في الزمان والمكان. في هذا الإطار جاءت هذه الورقة البحثية لتجسد التفكير في منهجية تطبيق الإستراتيجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حاولنا هنا، من جهة، إبراز كثير من النظريات والأفكار حول الإستراتيجيات المتبعة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخصوصيتها، ومن جهة أخرى، حاولنا التطرق إلى طبيعة التفكير الاستراتيجي ومقارنة إستراتيجيتها بإستراتيجية المؤسسات الكبيرة. من أهم النتائج المتوصل إليها هي أن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إستراتيجية لها خصوصيتها مقارنة بإستراتيجية المؤسسات الكبيرة. كما أن التفكير الاستراتيجي موجود في هذه المؤسسات ولكن ذو طبيعة غير شكلية وهو غير مهيكل.

الكلمات المفتاحية

: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الإستراتيجية، التفكير الاستراتيجي، التخطيط الاستراتيجي، الرؤية الإستراتيجية.