دراسات نفسية وتربوية
Volume 10, Numéro 2, Pages 235-246
2017-12-15

أثر التدريس القائم على تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية مع المفاهيم البيولوجية في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي بمادة العلوم الحياتية واتجاهاتهن نحوها

الكاتب : أبو رمان هناء . الدولات عدنان .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر التدريس القائم على تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية مع المفاهيم البيولوجية في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة العلوم الحياتية واتجاهاتهن نحوها طبقت الدراسة على (80) طالبة في مدرسة راية بنت الحسين للفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016 .وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد أداتا الدراسة وتطبيقها على عينة الدراسة القصدية. وزعت عشوائيا في شعبتين في المدرسة نفسها، إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند (α=0.05) في متوسط العلامات والاتجاهات في مادة العلوم الحياتية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، ولصالح المجموعة التجريبية. وعلى ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان باستخدام طريقة تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية مع المفاهيم البيولوجية في إعداد مناهج المواد العلمية وتدريسها.

الكلمات المفتاحية

تكامل نصوص القرآن والسنة النبوية؛ المفاهيم البيولوجية؛ التحصيل؛ الصف الثاني الثانوي؛ العلوم الحياتية، الاتجاهات.