دراسات نفسية وتربوية
Volume 10, Numéro 2, Pages 187-199
2017-12-15

أنماط التعلق و تطوير السياق الإرجاعي لدى الطفل المصاب باللوكيميا خلال المرحلة الاستشفائية

الكاتب : شرادي نادية . كساسني نفيسة .

الملخص

نحاول من خلال هذا المقال - الذي تمخضت أفكاره عن بحث عيادي ميداني - أن نبين أنه لا يكفي أن يصاب الطفل باللوكيميا حتى نحكم عليه بالموت ، بل يتطلب الأمر إجراء دراسات تلقي الضوء على جوانب بات من الضروري أن يعود إليها المختصون المهنيون منهم و الباحثون، و المتمثلة في التركيز أساسا على موارد الطفل و إمكانياته الذاتية و بين الفردية، بدل من التركيز فقط على الجانب المرضي و ذلك للتمكن من مساعدته بشكل أكثر فعالية. فهذه الدراسة ترمي إلى التأكيد على فكرة أن الطفلة المصابة باللوكيميا و المتواجدة في المستشفى لتلقي العلاج قادرة على تطوير السياق الإرجاعي، و أن نمط تعلقها يساهم إن كان آمنا في تطويرهذا السياق الارجاعي، و بالتالي يمكن أن تتماثل للعلاج .

الكلمات المفتاحية

الارجاعية، التعلق ، الصدمة النفسية ،اللوكيميا