دراسات نفسية وتربوية
Volume 10, Numéro 2, Pages 60-75
2017-12-15

دَور الإدارة المدرسيّة في تنمية علاقة المدرسة بالـمجتمع الـمَحلِّي في مدارس الـحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ بمنطقة الباطنة (جنوب) بسلطنة عُمان

الكاتب : المجيني أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأدوار اللازمة للإدارة المدرسيّة في مدارس سلطنة عُمان ، التي تستطيع من خلالها تنمية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلّي, وقد تكونت عينة ممثلة للمجتمع الأصلي ، تتكون من جميع مديريّ المدارس ، وجميع مساعديّ مديريّ المدارس ، وما يمثل (72%) من المجموع الكلي لأعضاء مجالس الآباء والأمّهات من أولياء الأمور. وكشفت نتائج الدراسة أن بعض مديريّ المدارس ما يزالون بحاجة إلى قدرات تُعينهم على تنمية تلك العلاقة . وأيضًا كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الوظيفة , والخبرة العمليّة , وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الجنس .

الكلمات المفتاحية

الإدارة المدرسية , المجتمع المحلّي , الدور , التعليم الأساسي