دراسات نفسية وتربوية
Volume 10, Numéro 2, Pages 52-59
2017-12-15

سمتي التفاؤل و التشاؤم و علاقتهما بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة الجامعين

الكاتب : نجمة بلاّل . باحمد جويدة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن طبيعة العلاقة بين سمتي التفاؤل و التشاؤم وعلاقتهما بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة الجامعين ، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي؛ حيث بلغت عينة الدراسة (63) طالبا وطالبة من طلاب السنة الثالثة لسانس (ل م د) كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة تيزي وزو قطب تامدة، وطبقت عليهم أداتين هما مقياس التفاؤل والتشاؤم ومقياس الدافعية للإنجاز الأكاديمي. من أهم النتائج التي توصلنا إليها وجود علاقة ارتباطية موجبة بين سمتي التفاؤل والتشاؤم ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين.

الكلمات المفتاحية

سمة التفاؤل ؛ سمة التشاؤم ؛ الدافعية للإنجاز الأكاديمي ؛ الطلاب الجامعيون.