الإشعاع
Volume 3, Numéro 6, Pages 253-268
2016-06-15

الفعل التّعليمي التّعلمي بين التّراث والحداثة (أبوحامد الغزالي أنموذجاً)

الكاتب : حميدات عبدالعالي .

الملخص

التعلم عملية معقدة ومركبة، شغلت أذهان العلماء والمفكرين، إذ نشأت مجموعة من النظريات والرؤى اهتمت بتفسير هذه العملية ومن بين هذه الرؤى رؤية الإمام أبي حامد الغزالي التي تعبر عن نظرة حداثية في فترة متقدمة؛عالجت العلاقة بين المعلم والمتعلم والمحتوى، والإدراك وهذه العلاقة هي من المواضيع التي عالجتها النظرية الحداثية. فهذا البحث إذن؛ يحاول أن يعقد مقارنة بين تفسير الإمام وتفسيرالنظريات الحداثية للتعلم.

الكلمات المفتاحية

التعلم، الإدراك، المعلم ، المتعلم المدرسة الشكلية، تولمان.