REVUE ALGERIENNE DE FINANCES PUBLIQUES
Volume 3, Numéro 1, Pages 187-198

تعزيز قيم النزاهة و الشفافية و المساءلة و مشاركة المواطنين من أجل تحسين الخدمات العامة المحلية

الكاتب : حسين بومديـــــن . إبراهيم أوجامع .

الملخص

الخدمة العمومية هي نشاط يهدف لإشباع حاجة عامة لكافة المواطنين في سائر أنحاء الوطن , و بالتالي هي قرار سياسي يهدف إلى انجاز أهداف محددة , له أبعاد قانونية , تنظيمية , و مالية. و الخدمة العمومية المحلية هي خدمة حضرية جواريه ( ماء , نظافة , عمران , إنارة عمومية , شرطة بلدية , طرقات , أسواق , صحة , تعليم ...) , و على إدارة الخدمة العامة أو الدولة و هيئاتها ضمان وصولها للمواطن على نحو سليم لتحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و الوصول إلى رفاهية المجتمع , لأن المواطن من خلال الخدمة العامة يستشعر دور الدولة في حياته و إحساسه بالانتماء و المواطنة. و نتيجة تعدد و تطور الخدمات العامة بتطور دور الدولة , تضخم الجهاز الإداري المعني بتقديم الخدمات العامة و اتسع نشاطه مما أدى إلى بروز ظواهر سلبية ( كالفساد الإداري , الرشوة , المحسوبية , استغلال النفوذ , إساءة استعمال السلطة ...) , و بالتالي وجب على الدولة تحسين أداء الخدمة العامة لمواطنيها و تطويرها بالإصلاح الدائم لها للوصول إلى مستوى عال من الكفاءة و الشفافية و الفعالية في إرضاء المرتفقين. و للوصول إلى ذلك نتساءل هل من دور لتعزيز قيم النزاهة و الشفافية و المساءلة و مشاركة المواطن في تحسين أداء الخدمة العامة المحلية في الجزائر ؟

الكلمات المفتاحية

الخدمة العمومية ; الجماعات المحلية ; المساءلة الاجتماعية ; النزاهة ; مشاركة المواطنين ; تحسين أداء الخدمة العمومية