REVUE ALGERIENNE DE FINANCES PUBLIQUES
Volume 3, Numéro 3, Pages 79-111

دور الإدارة الالكترونية في ترشيد وتحسين الخدمة العمومية

الكاتب : عبد الكريم غريسي عابد . محمد شريف .

الملخص

نتج عن التقدم العلمي و التقني وانتشار شبكة الانترنت ، بروز تأثيرات عديدة على طبيعة و شكل عمل النظم الإدارية ، و التي تراجعت معها أشكال الخدمة العامة التقليدية إلى نمط جديد يرتكز على البعد التكنولوجي و المعلوماتي، لإعادة صياغة الخدمات العمومية ، وجعلها قائمة على الإمكانات المتميزة للانترنت وشبكات الأعمال ، وبالتالي التحول نحو الإدارة الالكترونية كمفهوم يعبر عن السرعة والتفاعل الآني واختراق الحدود . لقد أفرز التحول نحو الإدارة الالكترونية جملة من التغييرات على مفهوم الخدمة العمومية ، تؤسس في النهاية إلي مقولة نهاية الإدارة العامة التقليدية ، فنموذج الإدارة الإلكترونية يوفر الكثير من فرص النجاح ، والوضوح والدقة ، في تقديم الخدمات ، وإنجاز المعاملات ، وبالتالي يمثل ثورة تحول مفاهيمي ونقلة نوعية في نموذج الخدمة العمومية. إضافة إلى ذلك أصبح التحول نحو الإدارة الالكترونية يمثل توجها عالميا ، يشجع على تبني نظم الخدمات الإلكترونية ، التي من بينها الخدمة العمومية الالكترونية ، حيث كانت هناك جملة من المبادرات قدمتها حكومات دول عديدة توجت بنجاح كبير في مناطق منها ، و عرفت تحديات ، و صعوبات في دول أخرى. يكتسي موضوع الإدارة الالكترونية وعلاقته بالخدمة العامة أهمية بالغة، انطلاقا من كون التحول نحو الخدمة العامة الالكترونية هو أساس ترشيد الخدمات العمومية، وتحسينها، والنهوض بجهودها، بما يؤسس لتطوير وتطبيق مفاهيم الحكم الراشد، لذلك سوف نحاول التطرق إلى هذا الموضوع في محورين أساسيين هما: المحور الأول: الإطار المفاهيمي للإدارة الالكترونية والخدمة العمومية. المحور الثاني: تجربة الإدارة الإلكترونية وأثرها على الخدمة العمومية في الجزائر. وهذا خاصة مع الإستراتجية المتبعة من طرف الحكومة الجزائرية والمتمثلة في إستراتيجية الجزائر الالكترونية سنة 2013.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية ; تحسين الخدمة العمومية