التعليمية
Volume 7, Numéro 4, Pages -
2017-12-09

استراتيجيات تدريس النص الحجاجي في التعليم الثانوي بالمدرسة الجزائرية

الكاتب : حلقوم نورة .

الملخص

شكّل مصطلح النص محور اشتغال مقاربات نقدية وتربويّة متعدّدة، راهنت على فهم آليات تحليله وتفسيره واستيعابه، حيث أثّر تأثيراً كبيراً في حقل التعليمية، إذ تبلورت اتجاهات في ضوء الإصلاحات الجديدة لمناهج التعليم الثانوي الجزائري تدعو إلى تطوير أساليب تعليم نشاط النصوص والارتقاء بتدريسه. فصار لزاما على الأستاذ والتلميذ كليهما الابتعاد عن العموميات، والاقتراب من المعرفة العلمية الدقيقة لمفهوم النص وأنماطه المختلفة، وخصائص كل نمط على حدى، وقد تمّ ذلك بناءً على المقاربة النصية المعتمدة بوصفها خيارا منهجيا في تعليمية اللغة العربية وآدابها في المرحلة الثانوية بالمدرسة الجزائرية. ومن هذا المنطلق سنحاول في هذه الورقة البحثية التركيز على المكوّن الحجاجي في النص المدرسي، والوقوف على أنواعه وفنيّاته وآليات تحليله، من أجل اكتشاف مدى حضور الحجاج واستثماره في النصوص التعليمية الموّجهة لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي. كما نسعى إلى محاولة اقتراح تصوّر منهجي لتدريس النصوص الحجاجية في المرحلة الثانوية، مؤثرين تقديم رؤى تعليميّة لبناء المعنى، وتحفيز المتعلّم على المبادرة المنتجة والفعالة. فكيف يتمظهر الحجاج في النصوص المقرّرة في التعليم الثانوي؟ وما هي سمات هذا الحجاج المدرسي؟ كيف يتم تحليل النصوص التعليميّة حجاجيا؟ وهل الطريقة المعتمدة في التحليل تقود المتعلّم لتمثّل الخطاطة الحجاجية تمثلا جيّدا وواضحا؟.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية؛ التعليميّة؛ المقاربة النصيّة؛ النص الحجاجي؛ المرحلة الثانويّة.