التعليمية
Volume 7, Numéro 4, Pages 75-80
2017-12-09

تعليم اللغة العربية للناطقين بلهجاتها (الإزدواجيين)

الكاتب : عبداللي سناء .

الملخص

إن ما يواجه تعليم اللغة العربية في الجامعات العربية لم يكن موجودا عند العرب القدامى، فقد كانت الفصحى لغتهم الأم –بغض النظر عن الوجود اللهجي الذي لا يبتعد كثيرا عن الفصحى-فكان الجميع يستعمل لغة عربية فصيحة وحتى بعد ظهور علوم النحو والصرف… وشياع تعليمها، لم تنقل إلينا روايات عن نفور تام وعجز مفرط للطلبة كالذي يعيشه الوضع اللغوي حاليا ،فما الشيء المستحدث الذي يفصل لغتنا عنا ويجعلها تصعب علينا دون أجدادنا ؟ نحن لسنا كأجدادنا -عرب ناطقين باللغة العربية-، نحن عرب ناطقين بلهجات عربية، لذا تعتبر ظاهرة الازدواجية في اللغة العربية من أهم المشكلات اللغوية التي تواجه الوطن العربي، وعليه وجب وضعها في الاعتبار لتعليم اللغة العربية بطريقة أكثر فعالية. من هذا المنطلق سأتناول قضية الازدواجية بالتعريف وربطها بالوضع اللغوي العربي ومناقشة الوضع في ضوء الدراسات الحديثة وفي سياق مناهج تعليم اللغة العربية وتعليمها في الجامعة الجزائرية لاستخلاص نتائج واقتراحات.

الكلمات المفتاحية

التعليم؛ اللغة العربية؛ الازدواجية؛ اللهجات.