مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات
Volume 2, Numéro 3, Pages 223-246

وسائل الإعلام واستراتيجيات الإقناع والهيمنة الثقافية

الكاتب : عبيدي سعاد .

الملخص

يتأكد يوما بعد يوم، أن النظام العالمي الجديد يقوم على ومن خلال العولمة الثقافية وذلك باستخدام أدوات ووسائل سياسية واقتصادية، أبرزها وأشدها تأثيرا وسائل الاتصال الحديثة. فالثقافة بوصفها تعبيرا عن الهوية المستقلة للمجتمع وانطلاقا من أن العولمة تقتضي ذوبان وتلاشي الهويات المستقلة ليصبح العالم واحدا، تسعى هذه العولمة الزاحفة إلى تذويب الخصوصيات الثقافية المحلية بما تحمله من قيم اجتماعية ودينية وأخلاقية وإدخالها في فلك الثقافة العالمية عبر ذراعها الأقوى، وسائل الاتصال، في إطار التثاقف الذي يمس كل مستويات الواقع الاجتماعي والثقافي.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام ، الهيمنة الثقافية ، استراتيجيات الاقناع ، العولمة ، وسائل الاتصال