مجلة الحضارة الإسلامية
Volume 13, Numéro 17, Pages 321-360
2012-11-01

التخطيط الإستراتيجي للاتصال في المنظمة. رهان استراتيجي في التسيير العصري

الكاتب : سماعيل حماني .

الملخص

يشكل الاتصال احد مقومات المؤسسة وعنصرا حيا يبقيها في حركية دائمة، ولعل تشبيه كلا من "جرينبرج وبارون" الاتصال بالغراء والصمغ الاجتماعي الذي يستخدم لتحقيق التماسك بين أجزاء المنظمة وتحسين مستوى أدائها هو تشبيه بليغ يعكس مدى أهمية هذا العنصر الداعم لحيوية المؤسسة وديمومتها، فلم يعد التعامل مع الاتصال باعتباره متغيراً هاماً لنجاح المؤسسات في أداء مهامها وتحسين علاقاتها الداخلية والخارجية بحاجة إلى تبرير، إذ بات من الواضح أنّ الاتصال أصبح نشاطا علميا في مجال الإدارة الإستراتيجية، وعصب التسيير الحديث، ومتطلب حتمي لأي تنظيم، حتى أصبحنا اليوم من الصعب - إن لم نقل من المستحيل - تصور مؤسسة لها أهداف وغايات من دون تنظيم وظيفي يضمن لها اتصالاً حقيقيا داخليا وخارجيا. ومن المعروف أن للاتصال مستلزمات أو شروط مسبّقة حتى يكون فعالاً ومؤثراً، وبالتالي مساهماً في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنظمة

الكلمات المفتاحية

الاتصال التسيير التخطيط