مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 4, Pages 199-218
2017-12-01

صعوبات التقويم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط (دراسة ميدانية)

الكاتب : قرين العيد . معوش عبد الحميد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن صعوبات التقويم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، وباستخدام المنهج الوصفي وتطبيق استبيان صعوبات التقويم لدى أستاذ مرحلة التعليم المتوسط، إعداد يوسف خنيش، (2006). على عينة من أساتذة التعليم المتوسط ببعض متوسطات بولاية المسيلة، قوامها (40) أستاذ ذكورا وإناثا، خلال خلال السنة الدراسية (2014/2015). أظهرت النتائج ما يلي: • توجد صعوبات في التقويم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط بنسبة عالية، تمثلت في صعوبات مرتبطة بطبيعة التكوين، وصعوبات متعلقة بالأهداف وكثافة البرنامج، وصعوبات في بناء واستعمال الأساليب التقويمية، والصعوبات المرتبطة بالجانب التشريعي، والصعوبات المتعلقة بتصحيح وتحليل وتفسير نتائج التقويم. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات التقويم بين أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، في ضوء متغير نمط التكوين،( خريجي معاهد التكوين وخريجي الجامعات) . • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات التقويم بين أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، في ضوء متغير الجنس(ذكورا وإناثا). وفسرت النتائج حسب ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت هذه الدراسة في الأخير بجملة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

التقويم؛ صعوبات التقويم؛ أستاذ مرحلة التعليم المتوسط.