مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 4, Pages 161-174
2017-12-01

تقييم كفاءات الطلاب: بين الواقع والتحديات

الكاتب : طباع فاروق .

الملخص

يعتبر تقييم الكفاءات من المواضيع التي لقيت اهتماما متزايدا خلال العقدين الأخيرين، وقد اتجهت الممارسات التربوية الحديثة نحو تقييم الكفاءات بدلا من تقييم المعارف المنعزلة، واستخدام وضعيات مركبة بدلا من بنود ذات محتويات مجردة من السياق. يهدف المقال الحالي إلى مناقشة مسألة تقييم الكفاءات من خلال توضيح مفهوم الكفاءة ومبررات الانتقال من التقييم الموضوعي إلى تقييم الكفاءات، ومقارنة تقييم الكفاءات بتقييم الأداء، وتوضيح تقييم كفاءات الطلاب وصعوباته من ناحية الممارسات التربوية.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة؛ تقييم الكفاءات؛ تقييم الأداء؛ الوضعيات المركبة.