مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 4, Pages 30-49
2017-12-01
الكاتب : طاشمة راضية .
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة كل ما يحمله الأولياء من أفكار، تصورات، معتقدات وأراء واتجاهات تشكل في مجملها تمثلاتهم الاجتماعية عن الروضة، ولهذا الغرض انتهجنا المنهج الاستكشافي وبالاستعانة بتقنية متعددة المنهجية تتمثل في الشبكة الترابطية(Anna maria Silvana de Rosa) إلى جانب الاستمارة التمييزية Claude Flament . طبقت هذه الادوات على عينة تتكون من174 من والدي أطفال الروضة. توصلنا إلى نتيجة مفادها أن تمثلات الأولياء للروضة تعكس انتظاراتهم من هذه الأخيرة كالتعليم المبكر وليس البحث عن مكان للنمو السليم للطفل، وعموما فهم يتصورون الروضة كملحقة تعليمية كما هي المدارس الابتدائية. ا
الروضة؛ التمثلات الاجتماعية؛ التعلم؛ الشبكة الترابطية؛ الاستمارة التمييزية.
فالق هاجر
.
بن علي راجية
.
ص 327-342.
عوين بلقاسم
.
الأرقط عائشة
.
ص 09-21.
ليماني شهرزاد
.
ص 556-574.
منصوري نفيسة
.
كبداني خديجة
.
ص 111-127.