Annales de l’université d’Alger
Volume 30, Numéro 2, Pages 235-244
2016-12-15

رؤية إستراتيجية لمهمة الإشراف في الجامعة الجزائرية في ظل نظام ل.م.د (l.m.d)

الكاتب : بومنقار مراد . هـــادف رانيــة .

الملخص

يواجه التعليم العالي الجزائري ونحن نلج القرن الواحد والعشرين تحديات ورهانات حاضرة ومستقبلية، فرضتها العولمة والثورة التكنولوجية والمعلوماتية المتسارعة الحاصلة في العالم، وبحكم أن الجزائر هي إحدى دول العالم وُجب عليها الخضوع لواقع التغيير مخيرة أم مجبرة، الأمر الذي يجعل من التعليم العالي (الجامعة الجزائرية) مُلزماً بإيجاد صيغ جديدة للتعاون وإعادة النظر في عدة مجالات وخاصة من ناحية: التنظيم، المناهج، البرامج وكل ما يتصل بالعملية التكوينية لإعداد الإطارات المؤهلة لمسايرة التطور السريع، وذلك من خلال استيراد نظاماً كان مجهولاً في أوله، غامض المعالم في بدايته وهو ما يعرف بنظام الـ(ل.م.د) ولذلك جاءت دراستنا تهدف الى التعرف مهمة الإشراف في الجامعة الجزائرية في ظل نظام ل.م.د (L.M.D).

الكلمات المفتاحية

نظام ل.م.د، مهنة الإشراف