الدراسات القانونية المقارنة
Volume 3, Numéro 1, Pages 65-80

الإحتيال الإعلاني وحماية المستهلك

الكاتب : سعاد حسان دواجي .

الملخص

الاحتيال الإعلاني من بين الجرائم الخطيرة و الحديثة التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن، فتميزت هذه الجريمة بأنها جريمة ظهرت للوجود بحلة جديدة غير تلك المعهود لها سابقا، من حيث أساليب الاحتيال و عدد الضحايا، و بالتالي لم تعد هذه الجريمة تقف عند حد إتباع الأساليب التقليدية في ارتكابها، بل لحق بها تطور كبير نتيجة بعض الأزمات الاقتصادية كأزمة الإسكان و كنتيجة لسياسة الانفتاح، فكان من الطبيعي و المنطقي أن تتطور هذه الجريمة لتساير العصر و كانت من أحسن الأساليب في ذلك الإعلانات التجارية. ولعل السبب الرئيسي في انتشار هذه الجريمة على نطاق واسع هو غياب تنظيم قانوني لميدان الإشهار في الجزائر، الأمر الذي سهل على المجرمين التفنن في امتهان الاحتيال الإعلاني. وهو ما نأمل أن يأخذه المشرع بعين الاعتبار في المستقبل القريب و الإسراع لتنظيم هذا الميدان الحيوي وبالتالي الحد من نشاط المحتالين. Résumé: L’escroquerie dans la publicité figure parmis les crimes dangereux et actuels que vit le pays dans ces temps.ce crime s’est distingue par le fait que c’est un crime qui fait reapparence nouvelle. En fin de compte ce crime ne s’est pas arrêté aux limites des méthodes anciennes mais il a pris une évolution considérable résultante de quelques crises économiques.il évolue avec le temps et sa méthode actuelle la publicité commerciale.La raison qui fait l’extension de ce crime sur un grand secteur est la non organisation d’une loi dans le domaine de la publicité en Algérie ,ce qui a facilité le perfectionnement dans l’art d’escroquer dans la publicité.

الكلمات المفتاحية

la publicité, annonceur, consommateur, publicité mensonger.