REVUE ALGERIENNE DE FINANCES PUBLIQUES
Volume 4, Numéro 1, Pages 87-101
2014-12-10

دور الكفاءة في قياس اداء التعليم العالي: بين متطلبات الواقع و مؤشرات القياس

الكاتب : محمد بن لباد . ابراهيم بن عيسى .

الملخص

يمر العالم فى الوقت الحاضر بثورة تكنولوجية هائلة ترتب عليها تلاحق المتغيرات المختلفة على المستوى المحلى والعالمى ، وٕاذا كان التغير هو قدر الانسان وأيضا منقذه ، فقد اكتسب التغير فى العصر الحديث أبعادا جديدة تمثلت فى سرعته وكثافته الهائلة ، ومن أهم التغيرات العالمية تفجر المعرفة ، وتطورأدواتها وأساليبها ، وسيطرة الآلة ، وظهور أساليب جديدة فى الإنتاج وهو ما يعرف بالتغير الاقتصادى مما يستدعى م ا رعاة ذلك فى مضمون العملية التعليمية الجامعية كى تتمكن من ملاحقة ذلك التغير ، ومساعدة أفراد المجتمع على تحسين قدراتهم الإنتاجية والتكيف مع الظروف المتغيرة فى العالم المعاصر. وفى ضوء متغيرات العصر والعبء الملقى على عاتق التعليم الجامعى فى مواجهتها واللحاق بها يكون من الضرورى أن يأخذ صانعوا القرار فى المجال الجامعى باستراتيجيات الكفاءة والتقويم المستمر فى العملية التعليمية مستعينين فى ذلك بالمعايير وأساليب الرقابة والإدارة المتبعة فى القطاع الاقتصادى الذى يعطى اهتماما كبيرا لفعالية التكلفة والمحاسبية والقياس المستمر والتقويم المبنى على مؤشرات واضحة للأداء ، فلم يعد الاعتقاد القائل بأن هذه الأمور ترتبط بمجالات الحياة الأخرى بعيدا عن التعليم اعتقادا مقبولا وعلى ذلك فقد انتقل مصطلح الكفاءة و الفعالية من علم الاقتصاد إلى علم الدراسات التربوية ، ولعل ذلك يرجع إلى تزايد د النظرة الاقتصادية للتعليم وبروز الاهتمام بضرورة ترشيد الأموال التى تنفق عليه . وقد حظى قياس فعالية و كفاءة العملية التعليمية الجامعية باهتمام كبير فى السنوات الأخيرة ، ويعزى هذا الاهتمام إلى الإهدار الكمى المرتفع الذى لوحظ فى كثير من مؤسسات التعليم الجامعى ، وما يترتب عليه من تأثي ا رت على كمية الإنتاج وتكلفته ، مما أدى إلى زيادة الشك لدى كثير من الدول والمؤسسات التى تنفق معدلات عالية من ميزنياتها على التعليم الجامعى حول كفاءة وفعالية العملية التعليمية فى هذه المؤسسات . وعلى ذلك فقد تناول العديد من الدراسات التى حاولت قياس العائد من التعليم الجامعى هذه العملية من منظور أنه نظام إنتاج له مدخلات ومخرجات وتتم فيه تفاعلات بصورة ما ، وكان الهدف الأساسى لهذه الدراسات هو محاولة الإجابة عن الأسئلة: المتعلقة بكفاءة التعليم الجامعى لمعرفة مدى تحقيق هذا التعليم لأهدافه ، أو تحليل مدخلاته ومخرجاته، أو تحليل قرارات توزيع الموارد للوقوف على أقصى ما يمكن تحقيقه من إنتاج من خلال مجموعة معينة من المدخلات ؟ و للإجابة على هذه التساؤلات تناولنا الموضوع من جوانبه الثلاث الأساسية: كان اولاها التعرف على مفهوم الكفاءة و الكفاءة التعليمية ، ثم تبين أهم أنواع كفاءة الأنظمة التعليمية لننتهي إلى أهم طرق قياسها.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي; الكفاءة