مجلة رؤى اقتصادية
Volume 7, Numéro 12, Pages 365-380
2017-06-30

أثر التسويق الداخلي على سلوك المواطنة التنظيمية

الكاتب : بدري قسم عبد الفراج مرسال . صديق بلل إبراهيم .

الملخص

الغرض من هذه الورقة دراسة تأثير التسويق الداخلي على سلوك المواطنة التنظيمية، واتخذت الدراسة المصارف السودانية – ولاية الخرطوم عينة لها.ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على الاستبانة التى أعدت لقياس متغيرات الدراسة وتم استخدام أسلوب العينة غير الاحتمالية حيث تم توزيع (300 ) استبانة للعاملين بالمصارف المستهدفة ، و بلغت نسبة الاسترداد ( 91% ) ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام الانحدار المتعدد وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين التسويق الداخلى وسلوك المواطنة التنظيمية ، الا أن نسبة التأثير تختلف من متغير إلى آخر ، وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات نظرية وتطبيقية لمتخذى القرار بجانب دراسات مستقبلية .

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلى، سلوك المواطنة التنظيمية