مجلة الإقتصاد و المجتمع
Volume 2, Numéro 2, Pages 109-123
2004-11-04

مفهوم الاستراتيجية في المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : بوداح عبد الجليل .

الملخص

يعرف موضوع المشروعات الصغيرة و المتوسطة اهتماما متزايدا في الساحة الاقتصادية ممتداً بذلك ليشمل الدراسات الأكاديمية و المهنية. بدأ ذلك في بداية العشرية الأخيرة من القرن الماضي أين ظهرت أصواتا تنادي بالدور الفعال لمثل هذه المشروعات في تحريك آلية الاقتصاد و بالتالي معالجة بعض القضايا الاقتصادية الهامة و المتمحورة أساسا في البطالة أو عالم الشغل. من جهة أخرى، فإن الدراسات الأكاديمية تكون قد لفتت الانتباه إلى معالجة دور المشروعات الصغيرة و المتوسطة من وجهة نظر استراتيجية، برغم قلتها، لما أصبح لها من وزن معتبر في المجالين الاقتصادي الاجتماعي لا يقل أهمية عن دور المؤسسات كبيرة الحجم . لذلك جاءت هذة الدراسة كمحاولة لاستخلاص ملامح استراتيجية المشروعات الصغيرة و المتوسطة على الصعيد المالي ، التكنولوجي و الموارد البشرية.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،