متون
Volume 9, Numéro 2, Pages 182-201

فعالية استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في علاج صعوبات تعلم الحساب (الرياضيات) لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي

الكاتب : مصطفاي بوعناني . يحي بشلاغم .

الملخص

تعد صعوبات تعلم الحساب (الرياضيات) الأكثر انتشارا بين الأطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية، حيث أشارت (شلبي،2009)''إن ما نسبته (%06) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية يعانون من صعوبات تعلم في الرياضيات'' و تعزى حسب الزيات(2007) ''هذه الصعوبات إلى مجموعة من الأسباب تتمثل تحديدا في اضطرابات الإدراك البصري، اضطرابات الإدراك السمعي، تشتت الانتباه، اضطرابات التآزر البصري و الحركي، صعوبات القراءة، صعوبات القدرة على الاستدلال المجرد، صعوبات ما وراء المعرفة المتعلقة بالقدرة على اختيار الإستراتيجية المناسبة للمعالجة، العوامل الانفعالية مثل الاندفاعية'' ولخصت (الوريكات و آخر،2016) ''أسباب ضعف التلاميذ في الرياضيات إلى نظرة التلاميذ إلى هذه المادة كونها تتعامل مع الرموز والأرقام والأشكال وغيرها ، لذلك قد يجد التلميذ صعوبة في فهمها، وقد تكون أساليب التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس الرياضيات هي السبب في هذه النظرة الجامدة لمادة الرياضيات''

الكلمات المفتاحية

صعوبات، تعلم، الحساب