متون
Volume 10, Numéro 3, Pages 152-166
2017-06-13

فاعلية الكشف والتدخل المبكر في الوسط المدرسي »صعوبات التعلم الأكاديمية نموذجا»

الكاتب : علاوي محمد . دومي أحمد .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية عملية الكشف والتدخل المبكر لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في الوسط المدرسي من خلال معرفة مدى تأهيل المختص للقيام بهاته العملية ،تمحور الجانب النظري من إعداد الباحث: علاوي محمد، على تبيان أهمية الكشف والتدخل المبكر إلى جانب إبراز مفهوم صعوبات التعلم كموضوع معاصر في حقل التربية الخاصة ، في حين تطرق الجانب التطبيقي من إعداد الباحث: دومي احمد، حول دراسة عينة من ثلاثين مختصا نفسانيا تابعين لوحدات الفحص والمتابعة في الوسط المدرسي لولاية سعيدة اختيروا بطريقة قصديه ، لهدا الغرض تم تصميم استمارة للإجابة على بنودها الأربع بصفة فردية من طرف أفراد العينة ، بينت نتائج الدراسة ضعف مستوى التأهيل الأكاديمي للمختص النفساني ووجود صعوبات في الممارسة النفسية في الوسط المدرسي في ما يخص عملية الكشف والتدخل المبكر، تضمنت التوصيات في مجملها ضرورة تكوين المختص في مجال الكشف والتدخل المبكر وتأهيله للإلمام بمفهوم صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.

الكلمات المفتاحية

الكشف، الوسط المدرسي، صعوبات التعلم