متون
Volume 10, Numéro 3, Pages 135-145
2017-06-13

صعوبات تعلم الرياضيات وعلاقتها بمفهوم الذات دراسة ميدانية بثانويات ولاية سيدي بلعباس

الكاتب : بوعريشة حاج .

الملخص

 الارتباط الموجب للتحصيل الأكاديمي (الرياضيات) بمفهوم الذات معنى ذلك ان التلاميذ الاقل تحصيلا يميلون ان يكونوا من ذوي مفهوم الذات المنخفض اي ان صورة الذات لديهم هي صورة سالبة و هذا ما يتطابق ما وجده بلاك 1974 BLACK ان مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم منخفض لدى أقرانهم من التلاميذ العاديين و يمكننا تفسير هذا الانخفاض في مفهوم الذات لدى هذه الفئة نتيجة لتكرار تعرضهم لخيرات متكررة من الفشل الاكاديمي او الدراسي و الافتقار الى تقدير الذات من قبل كل من اسرة التلميذ و اقرانه و مدرسيه و الاشخاص المهمين في حياته و هذا ما اقرت به اللجنة القومية المشتركة الامريكية 1994 على تلازم مشكلات اخرى مترتبة و ليست منشئة .

الكلمات المفتاحية

الرياضيات، التعلم، الدات