Revue Des Sciences Humaines
Volume 16, Numéro 1, Pages 21-39
2005-06-30

تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة

الكاتب : س.ع تيس . ناجمي ناجمي . بلعربي ط .

الملخص

من بين العوامل التي تجعل طلبة العلوم الطبيعية يحصلون على علامات ضعيفة، مكتسباتهم القبلية للمفاهيم الضرورية في هذه التخصصات، التي يؤكد زخم هائل من الدراسات والأبحاث على تأثيرها السلبي في عمليات التعلم وخاصة إذا تضمنت تصورات بديلة عن المفاهيم المدرّسة. إن الهدف من دراستنا هو محاولة تجريب استراتيجيات قائمة على النظرية البنائية في تدريس الكيمياء، يتم تطبيقها قصد تعديل التصورات البديلة لمفاهيم بنية المادة. لقد تم تطبيق اختبار رصد التصورات البديلة قبليا وبعديا على عينة قوامها 135 طالب حول أهم مفاهيم بنية المادة، وكانت النتائج العامة واعدة لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة الدلالة الإحصائية لبدائل الاختبار (ت) القيمة 2.8 للفرق بين متوسط درجات أفراد العينة قبليا وبعديا، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01.

الكلمات المفتاحية

تشخيص ومعالجة - طلبة العلوم الطبيعية -عمليات التعلم -استراتيجيات قائمة على النظرية البنائية -تدريس الكيمياء