مجلة البحوث والدراسات القانونية والسياسية
Volume 4, Numéro 2, Pages 260-277
2015-06-01

حق المستهلك في ضمان المنتوج وتوفير خدمة ما بعد البيع

الكاتب : محمد ضويفي .

الملخص

يعد ضمان السلع والخدمات من أهم الحقوق الأساسية للمستهلك، وفي الوقت ذاته يعد من أهم الالتزامات التي تقع على عاتق المهني أو كل متدخل في عملية عرض المنتوج، وبسبب عدم كفاية قواعد الضمان المنصوص عليها في القانون المدني، قام المشرع في سنة 1989 بوضع قواعد خاصة بالضمان وجعله إجباريا، مقارنة بقواعد القانون المدني الذي أجاز الاتفاق على مخالفته، وقد تم تعزيز أحكام الضمان في سنة 2009 وأقرنه بوجوب تقديم خدمة ما بعد البيع، سواء أثناء فترة الضمان أو حتى بعد انقضاء هذه الفترة.

الكلمات المفتاحية

الحق. المستهلك. المنتوج. الخدمة. البيع. الضمان.