مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 9, Numéro 5, Pages 82-100
2015-09-01

صورة الإسلام والمسلمین في الإعلام الغربي

الكاتب : عبیدة صبطي . فتحي زقعار .

الملخص

إن الهوة الیوم قائمة بین من یتحكم في توظیف الخطاب الإعلامي لمصالحه وأهدافه.فقوة تأثیر وسائل الإعلام كانت ومازالت تحت سیطرة دول الشمال (وهي الدول الصناعیة والمتقدمة والمهیمنة سیاسیا واقتصادیا وإعلامیا) على مجموعة دول الجنوب التي شوهت صورتها، حیث تؤدي الصورة الاعلامیة بكل أنواعها دورا فاعلا في ترسیخ هذه الصورة لدى الجمهور الذي ینقلها بدوره إلى جمهور أخر، وفي هذه الصورة یتم وصف المسلمین عامة على أنهم إرهابیین، وان دینهم الإسلامي هو الذي یحثهم على ممارسة العنف والتطرف .....وهكذا یتم تمویه الجمهور بكل شرائحه عن طریق الخطاب البصري والمكتوب. وهذا ما تهدف إلیه هذه الورقة البحثیة التي تحاول التعرف على صورة الإسلام والمسلمین في وسائل الإعلام الغربیة، ".أو بمعنى أخر كیف صورت وسائل الإعلام الغربیة الدین الإسلامي ؟ والمسلمین بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001

الكلمات المفتاحية

الإسلام ، المسلمین ، الإعلام الغربي...