مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 9, Numéro 6, Pages 139-149
2015-11-01

إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتطویر التعلیم الجامعي في الجزائري

الكاتب : بلمقدم فاطمة .

الملخص

ان التطوات المتلاحقة والتقدم السریع في مختلف المجالات، لاسیما التعلیم العالي، یفرض على الجامعة الجزائرية ضرورة إعادة النظر في آلیاتها، ویجعلها في حاجة ماسة إلى التوجه نح ونظام إدارة الجودة الشاملة، حتى تضمن استمراريتها وقدرتها على مواجهة التحدیات العالمیة. ذلك أن إدارة الجودة الشاملة قد أثبتت نتائجها الإیجابیة في تحقیق المركز التنافسي لعدد من الشركات الصناعیة، وقد أثبتت تجارب بعض الدول التي طبقت نظام إدارة الجودة الشاملة في جامعاتها أن هذا النظام یمكن أن یساعد وبشكل منظم المؤسسات الجامعیة على إحداث عملیة التغییر والتطویر في النظام التعلیمي، فه ویعنى بالمؤسسة الجامعیة كنظام إجتماعي متكامل یؤثر بعضه في بعض،لا كأجزاءومجموعات متناثرة..

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة ، تطویر ، التعلیم الجامعي ف.........

التعلم التعاوني ..... استراتیجیه ناجحة لتطویر التعلیم

مازن هادي كازر الطائي محمود داود الربیعي . 
ص 05-34.