Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 5, Numéro 1, Pages 278-294
2016-03-31

أهمية إدارة العلاقات مع الزبائن بالنسبة للمؤسسات دراسة حالة المؤسسات الجزائرية

الكاتب : درقاوي أسماء . كربالي بغداد .

الملخص

تواجه منظمات الأعمال اليوم وهي تمارس أعمالها في الأسواق الوطنية أو الدولية، منافسة شديدة للغاية أقل ما يقال عنها أنها هجومية. وقد أجبرت البيئة المتنوعة والمحفوفة بالمخاطر وحالات عدم التأكد العديد من المنظمات على إعادة هيكلة أوضاعها بهدف تعزيز فرصها في البقاء والنمو. وقد تمخض عن جهود إعادة الهيكلة هذه عدة مفاهيم من بينها تسويق العلاقات وإدارة علاقات الزبائن. وسنحاول من خلال بحثنا هذا التطرق لهذه المفاهيم الجديدة وإبراز دورها.

الكلمات المفتاحية

تسويق العلاقات- ادارة علاقات الزبائن-