Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 5, Numéro 1, Pages 134-147
2016-03-31

تأثير نظام المعلومات التسويقية على جودة الخدمات (دراسة حالة سوق التأمين)

الكاتب : مزيان عبد القادر .

الملخص

إن الهدف الأساسي من معالجة هذا الموضوع هو تقديم إطار نظري يحدد ويعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بنظام المعومات التسويقية والجودة الخدمات وما يترتب عنها من سلوك (رضا ، ولاء) باعتبارها إستراتيجية حديثة، حيث تكمن أهمية الدراسة في تقيم مدى تأثيرSIM على جودة الخدمات المدركة على مستويات رضا وولاء العملاء، وذلك باستعمال إحدى النماذج العلمية والعملية لقياس الجودة (Servperf). من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة و توزيعها على عينة مكونة من 45 موظف في أحد مؤسسات قطاع خدمات التأمين السيارات، تم استرجاع 39 استبانة وقد تم استخدام عددّا من الأساليب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ver 19) لعرض وتحليل نتائج الدراسة ثم اختبار فرضيات البحث الموضوعة.

الكلمات المفتاحية

الجودة، الولاء، جودة الخدمات، نظام المعلومات التسويقية، مقياس الأداء الفعلي، التسويق بالعلاقات، الرضا، خدمات التأمين