Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 5, Numéro 1, Pages 101-132
2016-03-31

الابتكار التسويقي و أثره على تطور أداء المؤسسة الإقتصادية دراسة حالة شركة إتصالات الجزائر- مديرية مستغانم

الكاتب : بن نامة نورية . كربالي بغداد .

الملخص

هدف الدراسة في حث شركاتنا على الابتكار في نشاطاتها بشكل عام والنشاطات التسويقية بشكل خاص، وذلك من خلال إبراز أهمية الابتكار التسويقي ودوره في تحسين وتطور أداء المؤسسة. أما النتائج المتوصل إليها فتتمثل في أن إتصالات الجزائر مصممة على الحفاظ على مكانتها الرائدة في سوق خدمات و شبكات الإتصالات السلكية واللاسلكية وهذا بإتباع السياسات التالية : تطوير خدمات جديدة للعملاء، تحديث شبكة البنية التحتية، ضمان جودة الخدمات و تحسين الإنتاجية ، مسايرة التكنولوجيا و مواكبة التطورات والإستفادة منها في إستراتيجية التسويق، حيث إستخدمت الإنترنت و موقعها الإلكتروني في ممارسة أنشطتها التسويقية لكسب أكبر قدر ممكن من الزبائن و الحفاظ عليهم وتعزيز القدرة التنافسية.

الكلمات المفتاحية

الإبتكار التسويقي، المزيج التسويقي، الميزة التنافسية ، تطور أداء المؤسسة ، رضا وولاء الزبون.