Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 5, Numéro 1, Pages 62-76
2016-03-31

تطبيق نموذج (servqual) لقياس وتقييم جودة الخدمة الصحية - معاينة في المؤسستين: المركز الاستشفائي الجامعي الجهوي ومستشفى الأم والطفل تلمسان

الكاتب : مزيان التاج .

الملخص

إن أهم ما تهدف إليه اصلاحات تدبير الموارد البشرية في المرفق العمومي الجزائري هو تحقيق الرضا الوظيفي الذي يعتبر من أهم عوامل وأسس بناء ونجاح المؤسسة، كما أنه يشكل دافعا مهما نحو الإنجاز المتميز. تأسيسا على ما تقدم. ماهي الاستراتيجية التي تبنتها المؤسسة الصحية العمومية الصحية لتحقيق الاندماج والانتماء إلى المنظمة وبالتالي تحسين أدائها ورفع مستوى جودة خدماتها ممثلة في الأبعاد الرئيسية الخمسة: الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الثقة والتعاطف؟ وهل تحققت الأهداف؟ لقد تم تبيان ذلك من خلال محاولة قياس وتقييم جودة الخدمات باستعمال نموذج 'سير فيكال' في المركز الاستشفائي الجامعي الجهوي وفي المستشفى الولائي الأم والطفل بتلمسان.

الكلمات المفتاحية

الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الثقة، التعاطف.