Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 5, Numéro 2, Pages 138-154
2016-09-30

العمل الضغطي وتنافسية قطاع النسيج والملابس الجزائري

الكاتب : مرابط سليمان . مالكي سمير بهاء الدين .

الملخص

يعد الذكاء الاقتصادي أحد الآليات والتقنيات الحديثة التي تعطي للمنظمات القدرة على التحكم في المحيط والتأثير عليه ومتابعته من خلال مركباته الأساسية وهي اليقظة الحماية والتأثير. بناء على هده الأهمية التي أصبح يتمتع بها التأثير، ارتأينا في هدا المقال دراسة ما مدى مساهمة التأثيرInfluence في رفع القدرة التنافسية للمؤسسات الجزائرية بصفة عامة ومؤسسات قطاع النسيج والملابس بصفة خاصة. النتائج المتوصل إليها من خلال العينة المدروسة أثبتت سوء فهم الذكاء الاقتصادي والغياب الشبه كلي للتأثير في المؤسسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

التنافسية ،الذكاء الاقتصادي، التأثير، قطاع النسيج والملابس, الجزائر.