Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 5, Numéro 2, Pages 42-59
2016-09-30

دور مؤسسات الصناعات الغذائية في ترقية التجارة الخارجية للجزائر

الكاتب : الحبيتري نبيلة . براينيس عبد القادر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور مؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر، والتي تنشط في بيئة تتميز بوجود العديد من العراقيل والصعوبات تحول دون تحقيق أهدافها الإستراتيجية، بما فيها تحقيق الاكتفاء المحلي من الأغذية المصنعة ومن ثم الإتجاه نحو الأسواق الدولية وترقية التجارة الخارجية للبلاد. وقد خلصنا من خلال دراستنا هذه إلى أن واقع الإنتاج الوطني لمؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر يحتاج إلى تنفيذ إستراتيجية داعمة لهذه المؤسسات من كل النواحي (المادية والمالية واللوجيستية...)، حتى تتمكن من رفع مستوى قدراتها التنافسية التي تسمح لها بتدويل منتجاتها والمساهمة بالتالي في تنمية الاقتصاد الوطني وترقية التجارة الخارجية.

الكلمات المفتاحية

الصناعات الغذائية، التجارة الخارجية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تنمية الاقتصاد الوطني، التصدير.