مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 162-177
2017-06-01

انتقادات استخدام مصطلح الكفاءات في الممارسات التربوية المرتبطة بالتقويم

الكاتب : طباع فاروق .

الملخص

يتناول المقال مجموعة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة بالكفاءات في المجال التربوي، من خلال تحليل أبرز الأعمال في ميدان الكفاءات، والتي اهتمت على وجه الخصوص بتقييم الممارسات البيداغوجية مركزة على الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات، وذلك في ضوء منهجية تحليل تدريجي موجهة لتوصيف الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة، وصعوبات تقويم الكفاءات وتقدير الشروط السيكومترية لاختباراتها مما يتطلب الرجوع إلى نظرية إمكانية التعميم، بالإضافة إلى تناول أهم العراقيل المرتبطة بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية-التعلَمية، بالتركيز على ضعف تكوين المعلمين، وحدود استخدام طريقة المشاريع في ضوء مهام المعلم ونشاط المتعلم.

الكلمات المفتاحية

تقويم الكفاءات، الوضعيات المركبة، الشروط السيكومترية، الممارسات التربوية، تكوين المعلمين، التعلم بالمشروع.