مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 9, Numéro 1, Pages 9-19
2012-06-01

المتخيل الكولونيالي من وهم المكتوب إلى زيف المرئي المضمر والمنظور

الكاتب : بتقه سليم .

الملخص

عملت فرنسا ومنذ بداية احتلالها للجزائر على تكريس السينما، جنباً إلى جنب مع الآلة العسكرية وذلك لخدمة أهداف استراتيجياتها القائمة على نزعة التسلط في صراعها مع الأهالي. طوال القرن التاسع عشر تم تأسيس رؤية أسطورية عن الجزائر( بوابة الشرق الساحر) من خلال الأدب والرسم والصورة الفوتوغرافية، عوالم غريبة من اللوحات والصور تجسد المناظر العجيبة وتعكس انبهار الفرنسيين بهذا السحر والجمال، مشاهد في كثير من الأحيان تعج بالأهالي الخاضعين ونساء حبسن في بيوتهن... ثم جاء القرن العشرين وجاءت معه السينما. لقد تمحورت أهداف السينمـا الفرنسية ومنذ نشأتهـا على محاولة تأصيل بعض المفاهيم المغلوطة عن حقائق الصراع الدائر في الجزائر، إضافة إلى محاولة تقديم صورة هي أبعد ما تكون عن الحقيقة لملامح ذلك الصراع، معتمده في ذلك على تقنيات التأثير السينمائي على ذهن المشاهد.

الكلمات المفتاحية

المتخيل، الكولونيالي، وهم، المكتوب، زيف، المرئي، المضمر، المنظور