Revue Organisation et Travail
Volume 6, Numéro 2, Pages 38-57
2017-06-29

التوجه السوقي والأداء التسويقي (دراسة تطبيقية بالبنوك العمومية بولاية بشار)

الكاتب : شامي عبدالرحمان . سليماني إلياس .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل علاقة التوجه السوقي بأبعاه (توليد استخبارات السوق، توزيع استخبارات السوق، الاستجابة لاستخبارات السوق) كمتغير مستقل، و الأداء التسويقي بمؤشراته (الربحية، الحصة السوقية، رضا الزبائن) كمتغير تابع، حيث أجريت الدراسة على عينة من عمال البنوك العمومية بولاية بشار، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة تأثير ايجابية بين التوجه السوقي و الأداء التسويقي على المستوى الكلي، و بين التوجه السوقي ومؤشرات الأداء التسويقي عند أخذها منفردة.

الكلمات المفتاحية

التوجه السوقي، الأداء التسويقي، الربحية، الحصة السوقية، رضا الزبائن، البنوك العمومية