دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 28, Pages 63-76
2017-09-15

المصطلح النحوي وتعليم اللغة العربية

الكاتب : عمايرة حنان اسماعيل . عمايرة حنان .

الملخص

المصطلح النحوي وتعليم اللغة العربية ملخص يتجه النظر إلى مسائل اللغة العربية وقضاياها باتجاهين: أحدهما تأصيلي بحثي في ملامح اللغة وأصولها وتلافيفها العلمية والفكرية والتاريخية، وثانيهما تعليمي يُعنى بوظيفية التقديم وأولويته عرض المادة اللغوية أمام المتعلم بأيسر الطرق وأقومها. وثمة تقاطع بين الاتجاهين، فالثاني (التعليمي) على الرغم من اختزاله المعرفة وانتقاءاته إلا أنه يحتاج إلى عودة للأصول في مواطن اللبس والغموض. ويمثل التقاطع بين الاتجاهين ضرورة لا مفرّ منها حاولت هذه الدراسة تلمّس مواضعها وعرض نماذج لها، بحيث يبدو الاتجاه التأصيلي المعرفي منيراً لقضايا تكتنف الشرح التفصيلي لأبواب اللغة والنحو والإعراب. والعناوين التي تتعرض إليها الدراسة هي بمثابة الأسس الهيكلية والاصطلاحات المتجذرة في اللغة، ولا بد للمتعلم أن يُكوّن عنها فكرة دالة، بمقدار ما يسعفه في فهم الأبواب الوظيفية التي يدرسها. ونوهت الدراسة بأمثلة على الحاجة إلى المعرفة بهذه الأصول، بقدر أو بآخر، حسبما يحتاجه الدارس من العلم والخبرة اللغوية، من غير إفراط وتزيد.

الكلمات المفتاحية

مصطلح؛ نحو؛ تعليم اللغة