دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 28, Pages 01-29
2017-09-15

مناهج التربية الإسلامية ودورها في ترسيخ قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة الثانوية

الكاتب : كيتا جاكاريجا .

الملخص

سعت هذه الدّراسة إلى الكشف عن دور مناهج التّربية الإسلاميّة في ترسيخ قيم الوسطيّة لدى طلبة المرحلة الثّانويّة. واستخدم الباحث المنهج الوصفيّ التّحليليّ، معتمدًا على الأدبيّات التّربويّة ذات العلاقة بالوسطيّة ومناهج التّربية الإسلاميّة بصفة خاصّة، وأهمّيتها في العمليّة التّعليميّة، وموقعها في المنظومة التّعليميّة؛ ودورها في تعديل السّلوك. وأظهرت النّتائج أنّ لمناهج التّربية الإسلاميّة بمفهومها الحديث دورًا رئيسًا في ترسيخ قيم الوسطيّة لدى طلبة المرحلة الثّانويّة. وكشفت الدّراسة عن دور كلّ عنصر من عناصر مناهج التّربية الإسلاميّة المتمثّلة في الأهداف، والمحتوى، والأنشطة التّعليميّة، وطرائق التّدريس والوسائل التّعليميّة، وإستراتيجيات التّقويم في ترسيخ قيم الوسطيّة لدى الطّلبة. وأوصت الدّراسة بضرورة تفعيل دور مناهج التّربية الإسلاميّة في ترسيخ قيم الوسطيّة لدى طلبة المرحلة الثّانويّة.

الكلمات المفتاحية

مناهج التّربية الإسلاميّة؛ قيم الوسطيّة؛ المرحلة الثّانويّة