مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 7, Numéro 3, Pages 151-174
2016-09-30

واقع جودة الخدمات الصحیة في المؤسسة العمومیة الاستشفائیة ببوفاریك

الكاتب : فاطمة قبة .

الملخص

إن قضیة جودة الخدمات الصحیة من أھم القضایا التي تواجھ المؤسسات المعاصرة سواءا كان ذلك على المستوى العالمي أو المحلي ومھما كانت نوعیة المؤسسة الصحیة، حیث أصبحت توجد الكثیر من العوامل التي فرضت نفسھا على مثل تلك المؤسسات بما یجعلھا تھتم بجودة خدماتھا الصحیة، فالتوسع في إنتاج ھذه الأخیرة وإرتباط خصائصھا بمجالات ورغبات المستفیدین، فضلا عن زیادة حدة المنافسة والتغیر المستمر في البیئة الخارجیة كل ذلك یحتم على ھذه المؤسسات تقدیم خدماتھا الصحیة بمستوى الجودة التي یرغب المستفید في الحصول علیھا. لذا جاءت ھذه الدراسة كمحاولة لتوضیح واقع جودة الخدمات الصحیة في المؤسسة الاستشفائیة العمومیة ببوفاریك، وذلك من خلال توزیع استمارة موجھھ إلى المستفیدین من الخدمات الصحیة، وقد تم تحلیل بیاناتھا باستخدام أسالیب الإحصاء الوصفي، وقد تمكنت ھذه الدراسة من التوصل إلى أن الخدمات الصحیة في المؤسسة الاستشفائیة العمومیة ببوفاریك تتمیز بالأبعاد الأربعة(الاعتمادیة، الاستجابة، الأمان، التعاطف)، إلا أنھا لاتتمیز ببعد الملموسیة، مما یستوجب تطویر الخدمات الصحیة بما یتناسب مع إحتیاجات المستفید، وذلك بمواكبة التطور التكنولوجي عن طریق تحسین جانب البعد المادي. La qualité des services de santé est devenue la principale préoccupation des établissements de santé quelles que soient leurs natures, cela est du en grande partie a l’environnement dans le quel évolue et d’autre part aux exigences des bénéficiaires. De ce fait, notre étude a pour but de mettre en lumière la qualité des service de santé au sein de l’Etablissement public hospitalier de Boufarik , par le biais d’un questionnaire élaboré par nos soins ( destiné aux bénéficiaires des services de santé de cet établissement). Les statistiques descriptives nous ont permis de procéder aux analyses des données recueillis par le biais des questionnaires, ces analyses nous ont confirmé que la qualité des services de santé au sein de l’hôpital de Boufarik se caractérise par quatre démentions (fiabilité- réponse - affirmation -empathie), mis à part la dimension de valeurs matérielles qui doit être prise en considération par l’hôpital de Boufarik afin d’améliorer la qualité des services de santé

الكلمات المفتاحية

services sanitaires, qualité des services de santé , Etablissement hospitalier public. الخدمات الصحیة، جودة الخدمة الصحیة، المؤسسات الاستشفائیة العمومیة.