مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 7, Numéro 3, Pages 140-150
2016-09-30

العلاقة بین القدرة التنافسیة للقطاع السیاحي والابتكار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افریقیا

الكاتب : عارف عساف أحمد .

الملخص

تعتبر السیاحة من أبرز الأنشطة الاقتصادیة في الاقتصاد العالمي. فوفقا للمجلس العالمي للسفر 2013 ) ، فان المساھمة الإجمالیة للسیاحة والسفر تبلغ 9٪ من الناتج ،WEF) والسیاحة المحلي الإجمالي العالمي في عام 2012 ، وھو ما یمثل حوالي 6 ترلیون دولار، وكذلك ساھمت في توفیر أكثر من 250 ملیو ن وظیفة ، وھي واحد ة م ن أح د عش ر م ن الأنشطة الاقتصادیة توفیرا لإجمالي الوظائف في العالم. وفي الاقتصاد الأوسع بأكملھ. إن تطور السیاحة عبر التاریخ، وخاصة منذ منتصف الثمانینیات سلط الضوء على الابتكار باعتباره عاملا حاسما لوضع شركات السیاحة من التنافسیة الدولیة، وعلى الرغم وجود أدلة قویة على نحو متزاید حول أھمیة الابتكار كقوة تنافسیة لصناعة السیاحة، فان الدراسات التجریبیة في مجال السیاحة مع التركیز على المنافسة والابتكار تعتبر شحیحة. وعلیھ فان الغرض من ھذه الدراسة یتمثل بتقییم العلاقة بین التنافسیة في السیاحة والسفر والابتكار في السیاحة والسفر (عدد الخطوط الجویة المدنیة، عدد الفنادق العالمیة، جودة الطعام، أسعار تأجیر السیارات السیاحیة، عدد أماكن الترفیھ والتسلیة) في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افریقیا. وقام الباحث بتحلیل Spearman's ) بیانات الدراسة المتعلقة بالمتغیرات من خلال استخدام معامل ارتباط سبیرمان وأظھرت النتائج أن الدول الأكثر تنافسیة على مؤشر التنافسیة في السیاحة والسفر ھي .(rho لیست بالضرورة أن تكون الاكثر ابتكارا. وھذا یعني أن مؤشرات الابتكار في السیاحة التي اعتمدت علیھا الدراسة (باستثناء مؤشر تأجیر السیارات السیاحیة) لن تؤدي إلى زیادة مستوى تنافسیة الدول قید الدراسة سیاحی ا.ً Tourism is an important economic activity in world economy. According to the World Travel and Tourism Council (WEF, 2013), the total contribution of tourism and travel comprised 9% of global GDP in 2012, representing around 6.6 trillion US Dollars, and generated over 250 million jobs, one of the eleven economic activities of the world’s total jobs. The evolution of tourism throughout history, and particularly since the mid-1980s highlights the innovation as a crucial factor for the international competitive position of tourism companies. Although the increasingly strong evidence about the importance of innovation as a competitive force to tourism industry, the empirical studies in the tourism field focusing competitiveness and innovation are scarce. Thus the present study is to assess the relationship between competitiveness and innovation (the number of carrier in civil aviation, international hotel chains, standardized gastronomy, the rent-a-car business, and leisure parks) applied to the tourism industry in Middle East and North Africa Countries. The results showed that the most competitive countries on Competitiveness Index in the travel and tourism are not necessarily to be the most innovative. This means that innovation indicators in tourism, which was adopted by the study (except car rental index) will not lead to an increase in the level of countries in tourism competitiveness

الكلمات المفتاحية

السیاحة، التنافسیة، الابتكار، دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افریقیا Tourism, competitiveness, innovation, Middle East and North Africa Countries