الناصرية
Volume 8, Numéro 1, Pages 303-318
2017-06-01

اللغة وإشكالية الصراع الهوياتي في المدرسة الجزائرية

الكاتب : Bahloul Aounia . Djilani Kobibi Maachou .

الملخص

الملخص: تمثل قضية اللغة والهوية بؤرة توتر وأداة صراع في المجتمع الجزائري الذي ورث عن الاستعمار الفرنسي تركة ثقافية ثقيلة بعد الاستقلال نتج عنها مجموعة من الرهانات السياسية والثقافية أهمها الرهان اللغوي الذي فشل المشروع الجزائري آنذاك في كسبه وتوجيهه ليتحول إلى أزمة لغوية حقيقية جسدتها الصراعات اللغوية بين مجموعة من المشاريع "المشروع التعريبي والمشروع التغريبي ". وقد كانت ولا زالت المدرسة هي موضوع رهان للسجال اللغوي في الجزائر و الفضاء المناسب للصراع الإيديولوجي بين المشاريع اللغوية. وبناء على ذلك تتمحور هذه الورقة البحثية حول إشكالية الصراع اللغوي بين النخب المثقفة الجزائرية وأثره على المستوى اللغوي للمتعلمين في المنظومة التربوية الجزائرية ،هذه الأخيرة التي لا طالما كانت المجال الأنسب لأي مشروع هوياتي في تحقيق مكاسبه والتي لم تعد تقنع أحدا في ظل مخرجاتها اللغوية. فلا زالت إلى يومنا هذا تتخبط في إشكالية البحث عن نفسها وعن مشروعها اللغوي والهوياتي. Abstract: Language and identity are concedred as a point of conflict in the Algerian society which get a heavy cultural heritage from the french colonies after the independence which directly produce so many cultural and political challenges , language is the main challenge among them in which the Algerian project totally failed in orientating it, that what really cause a language problem Which clearly accurate in the language conflict between a lot of projects such as the "Arabrization project ", and school is steal the main subject of the language conflict in Algeria for that reason the first problematic of this research paper is the language conflict between the Algerian cultural class and it's impact on the level of the Algerian educaters.

الكلمات المفتاحية

المدرسة الجزائرية؛ النخب؛ الصراع؛ اللغة؛ الهوية؛ المتعلم. Algerian school; elites; conflict; language; identity; pupil.