مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 182-201
2013-06-01

إعادة التربية النفسية ـ الحركية كاستراتيجية تكاملية في مواجهة صعوبات التعلم (مدخل حديث في علاج صعوبات التعلم الأكاديمية والاضطرابات المصاحبة لها)

الكاتب : تغليت صلاح الدين .

الملخص

تحتل إعادة التربية بصفة عامة مكانة هامة في الترسانة العلاجية، كونها تهتم بالاضطرابات الموجودة لدى الأشخاص سواء كانت نفسية أوعضوية، محاولة مساعدتهم بمختلف الطرق والوسائل على تجاوز هذه الاضطرابات والوصول بهم إلى التكيف النفسي والإجتماعى. سوف نعرض في هذا المقال بعض التعاريف الخاصة بإعادة التربية عامة، ونتطرق إلى أهم النقاط المتعلقة بإعادة التربية النفسية ـ الحركية خاصة، بالإضافة إلى بعض التدخلات النفسية البيداغوجية. كما سنتطرق إلى أهم العناصرالتي نرى أن لها علاقة وطيدة بإعادة التربية بصفة عامة و بإعادة التربية النفسية ـ الحركية بصفة خاصة.

الكلمات المفتاحية

التعلم ،التربية النفسية،صعوبات التعلم .........