مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 158-166
2013-06-01
الكاتب : فاطمة ريابي .
يعرف الصمم على أنه انخفاض موحد أو ثنائي للسمع مهما كانت درجة الصمم أو سببه و هذا طبيا أما من وجهة نظر علم النفس الإكلينكي فإن الصمم هو العجز عن الكلام نظرا للإصابة بالصمم ، العجز الكلي ، أو الجزئي عن السمع فهو نقص إحساسات الأذنو تشوهات للوظيفة السمعية(اللقاني والقرشي،1999،ص15). و يتدرج الصمم حسب درجة الضياع السمعي ، فعندما تكون درجة الضياع السمعي ما بين DB 90-70 يكون الصمم حاد فالطفل يتعرف على الضجيج المحيط به و بعض الصوائت و بصعوبة الصوامت ، فهو يستعمل القراءة على الشفاه فالكلام بالنسبة إليه غير مفهوم ، و تكون لغة مفهومة لديه يكون صعبا يتطلب التجهيز مع تربية اللغة و الكلام .
تأهيل ،الطفل ،الزمن ............
هميسي ليلى
.
فني سمير
.
ص 318-331.
تمجيات كنزة
.
قاسمي أمال
.
ص 42-60.
حبال ياسين
.
ليماني شهرزاد
.
ص 200-219.